تطوان تستضيف مهرجان الشعراء المغاربة


تنظم دار الشعر في تطوان، وبإشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، فعاليات الدورة الرابعة من “مهرجان الشعراء المغاربة”، أيام 14 و15 و16 أكتوبر الجاري بمدينة تطوان.

 

ويكرم المهرجان الشاعرة وفاء العمراني والكاتبة والناقدة العالية ماء العينين، بينما تحيي الفنانة لطيفة رأفت حفل افتتاح الدورة الحالية من المهرجان.

 

يقام حفل الافتتاح يوم الجمعة 14 أكتوبر في الساعة السادسة مساء بمسرح سينما إسبانيول، من خلال تنظيم المعرض التشكيلي “20/20.. معلقات معاصرة”، بمشاركة عشرين شاعرا وعشرين تشكيليا.

 

وتشهد أمسية الافتتاح قراءات لكل من وفاء العمراني وإدريس عيسى وعمر الراجي، يليها حفل تحييه الفنانة لطيفة رأفت. كما يشهد حفل الاختتام تتويج الشعراء الفائزين بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب.

 

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني من المهرجان يوم السبت 15 أكتوبر، ابتداء من العاشرة صباحا، في القاعة الكبرى للمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، بتنظيم ندوة عن “المجلات الشعرية.. من الورقي إلى الرقمي”، بمشاركة رئيس تحرير مجلة “البيت”، الناقد المغربي خالد بلقاسم، ومدير مجلة “المناظرة” الإسبانية الشاعر خوان دي ديوس غارسيا، ويسير الندوة الشاعر والمترجم خالد الريسوني.

 

- إشهار -

بعد ذلك، سيكون جمهور دار الشعر بتطوان على موعد مع قراءات شعرية يشارك فيها الشاعر عبد السلام المساوي والشاعر رضوان أعيساتن والشاعرة هدى الفشتالي والشاعر عبد الجواد العوفير، بتقديم الشاعر عبد الرحيم الخصار. وتتوج هذه الجلسة الصباحية بتوزيع الشهادات على طلبة الورشات الشعرية (فوج 2020-2021).

 

وفي مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، يتواصل برنامج المهرجان بتنظيم أمسية شعرية، ابتداء من الساعة السادسة من مساء يوم السبت، بمشاركة الشاعر إدريس الملياني والشاعر عبد الرحيم فوزي والشاعرة نسرين بلعربي والشاعر حسن أوحمو الأحمدي والشاعر أحمد الحريشي، تقديم الشاعر عبد السلام المساوي. وتتوج هذه الجلسة بتوزيع الشهادات على طلبة الورشات الشعرية. (فوج 2021-2022)

 

يوم الأحد 16 أكتوبر، وبمدرسة الصنائع والفنون الوطنية، دائما، يختتم المهرجان فعالياته، حيث تقام قراءات شعرية منذ الحادية عشرة صباحا، بمشاركة الشاعر خالد الريسوني والشاعرة عزيزة العميري والشاعر عبد الرحيم الخصار والشاعرة خلود بناصر، بتقديم الشاعر نجيب خداري، يليها حفل توزيع الشهادات على “الأطفال الشعراء” الذين يستفيدون من ورشات شعرية موجهة إلى الأطفال، أُقيمت بشراكة مع المركز السوسيوثقافي التابع لمؤسسة محمد السادس بتطوان.

 

بعد ذلك، يقوم المشاركون بزيارة خاصة إلى معهد طه حسين الجهوي للمكفوفين بتطوان، لحضور لقاء شعري يشارك فيه الشاعران سعيد الخمسي ومحمد العمراني، مع مرافقة موسيقية لـ”ثلاثي طه حسين”، التابع للمعهد.

 

وفي السادسة مساء، تختتم الدورة الحالية من المهرجان فقراتها بأمسية شعرية يشارك فيها الشاعر أحمد بنميمون والشاعرة صباح الدبي والشاعر علي الورياغلي، تقديم الشاعر أحمد الحريشي، ليتوج اللقاء بتكريم الفنانين التشكيليين المشاركين في الدورة، بينما يحيي حفل الاختتام الجوق النسوي التطواني، برئاسة وفاء العسري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.