فاس تحتضن الدورة 15 لمهرجان الثقافة الصوفية


تحتضن مدينة فاس، الدورة الخامسة عشر لمهرجان الثقافة الصوفية تحت شعار “الوجد والمعرفة”، خلال الفترة الممتدة بين 22 أكتوبر إلى 29 أكتوبر الجاري.

وسيستقبل المهرجان، حسب بيان اللجنة المنظمة، أكثر من مائتي فنان من المغرب ومن جميع أنحاء العالم، في إطار استمرارية تلقين التراث الثقافي للتصوف، حيث سيستكشفون التراث الموسيقى الصوفي ويساهمون في الحفاظ عليه.

وسيوفر الحفل الافتتاحي، وفقا للمصدر، إمكانية الانغماس في أنماط الحياة بالبلاط المغولي، حيث سيجتمع عازفوا الموسيقى الهندوستانية من شمال الهند، ومغنو فن القوالين الصوفي ورقصة كاثاك، لتسليط الضوء على حياة أمير صوفي هندي عاش خلال القرن السابع عشر، دارا شيكوه، وعلى أعماله التي كان قد خصصها لصالح التعايش المثمر بين الأديان.

وفي نفس الإطار، سيتيح المهرجان حضور أربع حفلات موسيقية استثنائية تمكن الزوار من خلالها اكتشاف أوركيسترا السماع وفن موغام من أذربيجان، وهو عبارة عن عزف مستوحى من الشعر الصوفي للنظامي والموسيقى الهندوستانية ورقصة الكاتاك التي يحمل مشعلها جيل جديد مكون من شباب ذوي مهارة فنية وتألق متميز.

- إشهار -

هذا، وسيقوم المهرجان لأول مرة باستضافة مجموعة من الموسيقيين والدراويش مباشرة من قونيا بتركيا من أجل وصلات سماعية للطريقة المولوية، إشارة إلى إحدى رباعيات جلال الدين الرومي الشهيرة بـ“تناغم الذرات” التي تعبر بشكل شعري عن نظرة ميكروفيزيائية، خلال القرن الثالث عشر.

وسيعرف حفل الاختتام تكريم علم من أعلام التصوف المغربي وقطب من أقطاب مدارس الجمال في الطريق الصوفي، “محمد الحراق”، وذلك بمشاركة أرقى وألمع أصوات الطرب الأندلسي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد