وزارة الفلاحة تكشف محصول الحبوب لموسم 2022


يُقدّر الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية لهذا الموسم، بـ 34 مليون قنطار، أي بانخفاض نسبته 67 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل أداء استثنائيا قدره 103.2 مليون قنطار، بحسب ما أفادت به وزارة الفلاحة.

وأشارت الوزارة، ضمن بلاغ، إلى أن مساحة الحبوب المزروعة لهذا الموسم بلغت 3,6 مليون هكتار مقارنة بـ 4,35 مليون هكتار خلال الموسم السابق.

وأبرزت أن إنتاج الحبوب يتوزع حسب النوع على 18,9 مليون قنطار من القمح الطري، و8,1 مليون قنطار من القمح الصلب، و7,0 مليون قنطار من الشعير.

المناطق المواتية

وذكرت الوزارة أن 58 في المائة من الإنتاج، تأتي من المناطق المواتية: فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة، مشيرة إلى أن الحبوب المسقية ساهمت بنسبة 20,7 في المائة فقط من إجمالي الإنتاج، بسبب انخفاض المساحة المسقية للحبوب والقيود المفروضة على السقي في مدارات الري الكبير.

- إشهار -

وعرف الموسم الفلاحي الحالي، تساقطات مطرية بلغت 199 ملم في نهاية ماي المنصرم، بانخفاض 44 في المائة مقارنة بمعدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (355 ملم) وانخفاض بنسبة 34 في المائة مقارنة بالموسم السابق (303 ملم) في نفس التاريخ.

وتميز الموسم الفلاحي بسوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، حيث إن حوالي ثلث الأمطار تم تسجيلها خلال شهري نونبر ودجنبر، و53 في المائة من الأمطار التراكمية سجلت في شهري مارس وأبريل.

وأدى انخفاض التساقطات وغيابها في العديد من جهات المملكة خلال شهري يناير وفبراير إلى تأخر في نمو الحبوب وانخفاض في المحصول، تتفاوت أهميته حسب الجهات.

وقد كان أداء إنتاج الحبوب في المناطق المواتية أفضل نسبيا بعد التساقطات المطرية في أواخر شهري فبراير ومارس وأوائل أبريل.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد