زينب السيمو لـ”بديل”: يجب حذف عتبة ولوج المعاهد العليا


طالبت النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، زينب السيمو، بحذف العتبة أمام الطلبة الحاصلين على البكالوريا والرغبين في ولوج مختلف المدارس والمعاهد العليا، على اعتبار أنها لا تراعي تكافؤ الفرص بين التلاميذ المنحدرين من فئات اجتماعية متباينة.

وقالت عضوة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب: “يجب تكريس مبدأ تكافؤ الفرص، من خلال حذف العتبة أمام الطلبة، الراغبين في ولوج المعاهد والمدارس العليا، والبحث عن صيغ أخرى، فالأبناء المنحدرين من أسر ميسورة يمكنهم متابعة دراستهم في التخصصات التي يرغبون فيها، في المدارس الخاصة، وهو ما لا يمكن لأبناء الفئات المتوسطة والفقيرة الاستفادة منه”.

وأضافت السيمو في تصريح لموقع “بديل”، أن “الحاصلين على ميزة مقبول، من أبناء الميسورين، يمكنهم متابعة دراستهم في مدارس المهندسين الخاصة، مثلا، في حين لن يتمكن الحاصلون على ميزة مستحسن من أبناء الفئات الضعيفة من متابعة دراستهم في هذه التخصصات”.

ونبهت برلمانية جهة الشمال، إلى ضرورة مراجعة التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعة المغربية “بما يستجيب لمتطلبات سوق الشغل، ويجب على الدولة أن توفر فرص عمل لخريجي مختلف التخصصات التي يتم تدريسها في مؤسساتها”.

- إشهار -

وشددت السيمو، في نفس الوقت، على أهمية البحث عن سبل لتشغيل خريجي التخصصات التي لا تتلاءم مع سوق الشغل “وعدم التفريط فيهم.. وتوفير تكوينات تمكنهم من الإندماج الاقتصادي”.

وكانت السيمو قد شاركت، أمس الخميس، في ندوة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول إستراتيجية الوزارة لربط التخصصات الجامعية بسوق الشغل.

وبخصوص تدريس اللغات، أشارت السيمو إلى أنه “يجب التركيز على تمكين التلاميذ والطلبة من اللغات، والتركيز عليها من الابتدائي بشكل أقوى، والزيادة في ساعات تدريس الفرنسية والإنجليزية، والعمل على ألا يكون ضعف تمكن التلاميذ من اللغات حاجزا يقف في طريقهم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد