“الناتو” يطالب بارسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، أمس الثلاثاء 14 يونيو الجاري، أن على الدول الغربية إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا، فيما تحرز روسيا تقدما في شرق البلاد.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في لاهاي، بعد اجتماعه بزعماء سبعة حلفاء أوروبيين في الناتو، قبل قمة رئيسية: “نعم، يجب أن تحصل أوكرانيا على مزيد من الأسلحة الثقيلة”.

من جهته، تفقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رومانيا مساء الثلاثاء جنود بلاده الـ500 المنتشرين في هذا البلد “لحماية” دول أوروبا الشرقية المهددة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك عشية زيارة دعم سيجريها الأربعاء إلى مولدافيا وقد تعقبها زيارة أخرى بالغة الحساسية إلى كييف.

- إشهار -

وقال ماكرون مخاطبا حوالي 200 جندي فرنسي تجمعوا في قاعدة ميخائيل كوغاليتشانو، التابعة لحلف شمال الأطلسي، حيث حطت طائرته: “إنه لفخر لفرنسا أن تكون في المراكز الأمامية”.

وأعلن الجيش الروسي أنه سيفتح ممرا إنسانيا، اليوم الأربعاء، لإجلاء المدنيين من مصنع آزوت في مدينة “سيفيرودونيتسك” الاستراتيجية في شرق أوكرانيا، فيما أكّدت قوات كييف أنها “صامدة” في اليوم الـ111 من الحرب.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه “سيتم فتح ممر إنساني في اتجاه الشمال (إلى مدينة سفاتوفي) في 15 يونيو” من الساعة 05,00 بتوقيت غرينتش حتى الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش مؤكدة أن “الإجلاء الآمن مضمون لجميع المدنيين من دون استثناء”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.