حموني: لدينا مقترحات لتفعيل منحة “المعطلين”


قال رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب رشيد حموني، إن لديهم مقترحات لـ”تمويل المتطلبات المالية لإحداث منحة موجهة لحاملي الشهادات والباحثين عن شغل، من أجل مساعدتهم في التخلص من وضع العطالة”.

وكان فريق حزب الكتاب قد وضع يوم الإثنين 16 ماي الجاري، مقترح قانون لإحداث منحة مالية للخريجين حاملي الشهادات العليا، الذين يوجدون في وضعية البحث عن شغل.

وأضاف حموني في تصريح لموقع “بديل”، أن “حاملي الشهادات، يجب أن يحظزن بالأولوية في التشغيل، وهناك الكثير من الشباب الذين يحرمون من المبارايات أو المقابلات الشفوية، بسبب عدم توفرهم على إمكانات التنقل”.

واعتبر رئيس الفريق، أنهم لم يطالبوا بالشيء الكثير “وعلى الحكومة أن تتفاعل بجدية مع هذا المشروع، لأنه في مصلحة المغرب”.

- إشهار -

وتابع حموني: “بالنسبة للتركيبة المالية، وإمكانية تنزيل هذا المقترح، يمكن أن يتم فتح النقاش بخصوص ذلك، ولدينا مقترحات سنقدمها لتدبير الموارد التي يمكنها أن تساهم في تفعيله”.

واقترح حموني، وفق نص المشروع، أن تحدد قيمة المنحة في 1200 درهم عن السنة الأولى، و600 درهم في الستة أشهر الموالية في حالة التجديد.

ويهم هذا المقترح، “الحاصلون على الشهادات العليا، والمتخرجون من الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية”.

وكان تقرير للمندوبية السامية للتخطيط قد أوضح أن “بطالة حاملي الشهادات العليا تبقى مرتفعة، حيث ارتفع معدل البطالة لديهم من 18,5 في المائة إلى 19,6 في المائة”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.