طبيب يوضح عوامل الإصابة بالقصور الكلوي (حوار)


يـُعتبر القصور الكلوي، عجزا يصيب الكلتين، ويعيق قيامهما بدورهما المتعلق بتنقية الفضلات من الدم. وعندما تفقد الكليتان وظيفتهما على القيام بعملية التنقية، فقد تتزايد مستويات الفضلات الخطرة، مما قد يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم.

وعرفت جهة بني ملال خنيفرة، في الآونة الأخيرة ارتفاعا فـ.ـي عدد مرضى القصور الكلوي، خاصة بمنطقة سوق السبت التابعة لإقليم بن صالح، حيث تـ.ـم تسجيل ثمانية حالات جديدة خلال فبراير الماضي، وذلك راجع لعدة أسباب.

ولمقاربة هذا الموضوع، تحدّث موقع “بديل” مع الدكتور يونس مصطفى، رئيـ.ـس جمعية مرضى القصور الكلوي، بسوق السبت، وطرح عليه الأسئلة الآتية:

كيف تفسرون ارتفاع عدد مرضى القصور الكلوي في مدينة سوق السبت؟

نعم جهة بني ملال خنيفرة، هي من الجهات التي تحتوي على عدد كبير مـ.ـن مرضى القصور الكلوي، وخصوصا منطقة سوق السبت، ونواحيها التـ.ـي تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المصابين، تليـ.ـها جهة سوس ماسة، والأسباب التي تساهم فـ.ـي الإصابة بهذا المرض، نجد بالدرجة الأولى “النظام الغذائي”؛ أذ أن تناول الوجبات التي تحوي علـ.ـى نسبة كبيرة من الحلاوة والسكريات، تصيب الإنسان بمرض السكري، الذي مـ.ـن شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

- إشهار -

إضافة إلى هذا، هناك عامل آخر مرتبط بضغط الدم، حيث أن الكليـ.ـة تتكون من عروق وشرايين صغيرة، تكون عرض للتلف والإصافة في حالة تعرض جسم الانسان إلى ضغط دموي.

وهناك عامل ثالث، متعلق بالتسممات الناتجة عن بعض المواد الكيماوية المستعملة في الفلاحة، و لاحظنا في منطقة حد بوموسى، عندهم مرض مرتبط بداء الكلى متعددة الكيسات، الذي يساهم سريعا بالإصابة بالفشل الكلوي.

ما هي الحلول لتجنب الإصابة بالقصور الكلوي وللحد من ارتفاع الحالات؟

يجب أن تقام حملات للتوعية والتحسيس بالأمراض المزمنة، كي لا نصل إلى مرحلة تصفية الكلي، وفي هذا الإطار نحن نعمل بتنسيق مع عمالة الفقيه بن صالح، لأجل بناء دار الأمراض المزمنة، لإقامة ندوات وحملات، وأيضا تخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية بجهة بني ملال خنيفرة.

كم عدد الحالات المصابة بالقصور الكلوي المسجلة حديثا بالمنطقة؟

بلغ عدد الحالات التي تم تسجيلها في إقليم الفقيه بن صالح 8 حالات، وتتم دعوتهم للتصفية والعلاج، وبهذه المناسبة أوصى المرضى المصابين، في هذا الشهر الكريم، بعدم الصيام والإكثار من شرب الماء والابتعاد على الفواكه الجافة والدهنيات مثل اللحوم الحمراء والبيضاء .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.