مسلسل “فتح الأندلس” يدخل إلى البرلمان


حركت الدراما التاريخية “فتح الأندلس”، التي تبث على القناة “الأولى”، نقاشا واسعاً في المغرب، خصوصا في أوساط المهتمين بالتاريخ والمتتبعين للشأن الثقافي وحتى السياسي.

وبعد أسبوع من انطلاق عرضه توجه الفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي بسؤال لوزير الثقافة محمـ.ـد مهدي بنسعيد، حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لـ”صون وتخليد تاريخ المغرب”.

واعتبر الفريق البرلماني أن المسلسل الذي “اقتنته القناة الأولى مـ.ـن المال العام، لا يـُولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، كما لم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحـ.ـد، ولا يعطي تفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي”.

ومن بين الانتقادات التي وجهها برلمانيو الوردة للمسلسل كونه “أنتج خارج المغرب مـ.ـن دون مشاركة المغاربة في التأليف ومن دون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات”.

- إشهار -

وقال الفريق إن المسلسل “مليء بالمغالطات المعرفية، ويحمل في كثير من حلقاته تزويراً لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة”.

ورصدت ثلاثة ملايين دولار لإنتاج هذا المسلسل، الذي قوبل بانتقادات كبيرة من طرف الجمهور المغربي، ورغم أنه لازال في بدايته، إلا أنه وصف من قبل الكثير من النقاد بـ”الفاشل والبارد”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد