تحسن سعر صرف الدرهم أمام الدولار وتراجعه أمام الأورو


تحسن سعر صرف الدرهم بنسبة 0.48 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وتراجع بـ 0.69 فـ.ـي المائة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 30 مارس الجاريـ بحسب ما أفاد به بنك المغرب.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنـ.ـه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وسجل المصدر ذاته أنه في 25 مارس 2022، استقرت الأصول الاحتياطية الـ.ـرسمية عند 332.7 مليار درهم، بانخفاض نسبته 1.8 في المائة من أسبوع إلـ.ـى آخر، وارتفاع نسبته 8.5 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال الفترة نفسها، مبلغ 79.1 مليار درهـ.ـم، منها 36.7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء علـ.ـى طلب عروض، و21.7 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 20.8 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر نفسه أن متوسط حجـ.ـم التداول اليومي استقر عند 4.6 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البنكـ.ـي خلال هذه الفترة 1.50 بالمائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 40.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 30 مارس (تاريخ الاستحقاق 31 مارس).

- إشهار -

وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا بنسبة 1.4 في المائة، ليبلغ أداؤه منذ بداية السنة 4.5 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور الاسبوعي يعكس بالأساس تحسن المؤشرات القطاعية لـ “الصناعات الغذائية” بنسبة 2.6 في المائة و”الأبناك” بنسبة 2.4 في المائة و “البناء ومواد البناء” بنسبة 2 في المائة.

وفي المقابل، سجلت المؤشرات القطاعية ل “قطاعات التأمين” و “الكهرباء” تراجعا بنسبة 2.5 في المائة و 1.9 في المائة تواليا.

وبخصوص الحجم الإجمالي للمبادلات، فقد بلغ 539.1 مليون درهم، وفي السوق المركزية للأسهم، بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات 107.5 مليون درهم بعد 110.9 مليون درهم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد