أيادي نظيفة: قرار “وزارة الثقافة” غير قانوني ومُهين


استغربت “جمعية أيادي نظيفة” من قرار وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد، القاضي بسحب جائزة الكتاب لسنة 2021، من 9 فائزين.

وانتقدت الجمعية، ضمن بيان، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، “قرار وزارة الثقافة”، معتبرةً إياه متضمنا لـ.”عبارات مهينة للجسم الثقافي ككل بالمغرب”.

وحسب الجمعية، فإن القرار الصادر عن الوزارة “معيب” من الناحية القانونية، مشـ.ـيرة إلى أن “الوزير لم يحترم الإجراءات التي يجب التقيّد بها، قبل اتخاذ القرار”، معتبرة أنـ.ـه “ليس من اختصاصه نهائيا”.

وفي السيّاق ذاته، ترى الجمعية أن “القرار معيب من الناحية الأخلاقية”، لأنه، وبحسبها، أهان “المثقفين المغاربة، بعد وصفهم بالأشخاص الماديين، الذين يختزلون دلالات الجائزة في قيمتها المالية فقط”.

- إشهار -

وطالبت الجمعية، ضمن المصدر ذاته، بـ”العدول الفوري عن قرار سحب الجائزة، وتقديم الاعتذار للمثقفين المغاربة الذين سحبت منهم الجائزة” .

ولفتت إلى ضرورة “فتح حوار جدي ومسؤول وهادف من أجل إعادة النظر في الجوائز الممنوحة للمثقفين، واعادة صياغتها بما يحفظ للمثقف المغربي كرامته ومكانته” .

وعلى خلفية القرار الذي اتخذته الوزارة، نبهت الجمعية إلى “ضرورة وضع قواعد اجرائية واضحة وضوابط قانونية محددة وملزمة، قبل اصدار أي قرار بسحب الجوائز”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد