صحة المغاربة.. مطالب بإجراء تحقيق بشأن الأسمدة المسرطنة


دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى “إجراء تحقيق مستقل حول الأسمدة المسرطنة والمبيدات الحشرية الضارة بصحة المغـ.ـاربة، والمستعملة داخل بعض الضيعات الفلاحية المتخصصة في إنتاج الخضر والفواكه”.

وجاء ذلك في بيان للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الصادر أول أمس الخميس، عـ.ـقب اجتماعه ليوم السبت 12 مارس الجاري.

وأوضحت الجمعية، ضمن البيان، أن دعوتها تأتي في سياق “منع السلطات الهولندية، قبل أيّام توزيع وتسويق شحنة مـ.ـن البرتقال المغربي، نظرًا لاحتوائه على مبيد حشري يمنع الاتحاد الأوروبي استعماله”.

أوضاع العمّال

- إشهار -

وضمن المصدر ذاته، أشارت الجمعية إلى “الأوضاع الكارثية التي يعيشها العمّال والعاملات الزراعيات، والتي تتسم باستمرار انتهاك الحقوق الشغلية لهذه الفئة، ممّا أدى الى تصاعد واستمرار الاحتجاجات والاعتصامات بمجموعة من الشركات الفلاحية والمؤسسات السياحية والانتاجية الصناعية”.

ولفت الانتباه إلى استمرار “نزيف حوادث نقل العمال والعاملات الذي يتم في شروط ﻻ انسانية بواسطة وسائل نقل غير قانونية وﻻ تحترم أدني شروط الصحة والسلامة”.

وتابعت قائلة: إن ذلك، يتم “أمام أنظار ومسامع السلطات الترابية والأمنية، في عدد من مناطق المغرب، ممّا يجعلها مسئولة أيضا عن تعميق مأساة ومعاناة هذه الفئة من العاملات والعمال”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد