البيئة.. “مرصد حقوقي” يدق ناقوس الخطر بأسفي


نبه المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المال العام، إلى الوضع البيئي بمدينة أسفي، مشيرا إلى أن وحدتين صناعيتين تسببان أضرار بيئية بالمدينة.

وأشار المرصد، ضمن بيان، يوم الإثنين 14 مارس الجاري، إلى ما “آلت إليه الأوضاع البيئية بمدينة آسفي، وخاصة الأضرار الناجمة عن المؤسسات الصناعية، ومنها المجمع الشريف للفوسفاط والمحطة الحرارية ممثلة في شركة آسفي للطاقة”.

وذكر المرصد الحقوقي أن “هاتين الشركتين، هما أكبر الوحدات الصناعية تلويثا بالمنطقة”، معتبرا أنهما “تضربان بعرض الحائط المعايير المنصوص عليها في دفاتر التحملات المتعلقة بالإنتاج و تدبير النفايات”.

واتهم المرصد ضمن البيان، الذي يتوفر موقع “بديل” على نسخة منه، “شركة أسفي للطاقة بتدبير نفايات الرماد، بطريقة غير قانونية وغير معقلنة”، مشيرا إلى أنها تقوم بـ”تصريف النفايات عبر بالوعات إلى المحيط الأطلسي”، وما قد يؤدي إلى “كارثة بيئية تستوجب المساءلة”، وفقا لتعبير البيان.

- إشهار -

وأدان المرصد الحقوقي ما عبّر عنه بـ”استهتار شركة أسفي للطاقة بصحة المواطنين وتلويتها للجو والبر والبحر”، لافتا عزمه “مقاضاة الشركة والمسؤولين عن هذه الكوارث البيئية”.

ودعا البيان السلطات والأجهزة الأمنية بتطبيق القرار الجماعي بمنع مرور الشاحنات المحملة بالرماد والفحم عبر المدينة .

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد