أسعار القمح تقفز إلى أعلى مستوى بسبب الحرب


بديل.أنفو

على إثر الحرب الروسية-الأوكرانية، وفرض الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات شاملة على موسكو، عرفت أسعار القمح ارتفاعا قياسيا بنسبة 40 في المائة، لم تشهده منذ سنة 2008.

وأفادت “وكالة بلومبرج للأنباء، أن إغلاق موانئ التصدير الرئيسية في أوكرانيا، وتعطيل الخدمات اللوجيستية ووسائل النقل، أفضى إلى منع “كييف” من تسليم أكثر من 25 في المائة، من صادرات المحصول، باعتبارها من الموردين الرئيسيين للذرة والشعير وزيت عباد الشمس.

- إشهار -

وأضافت الوكالة أن أسعار العقود الآجلة للقمح، قفزت إلى أقصى حد لها، في بورصة شيكاغو يوم الجمعة 4 مارس الجاري، حيث ارتفع سعر 150 كيلوغراما من 6,6 في المائة إلى 12.09 في المائة.

وأضاف المصدر أن التوقعات تشير إلى أن أسعار القمح ستسجل مزيدا من الارتفاعن وهو ما يزيد الضغوط على التضخم في أسعار المواد الغذائية، ويعمق معضلة محافظي البنوك المركزية بشأن مدى رفع أسعار الفائدة في وقت تضر فيه الحرب والعقوبات النمو وتلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي لفترة طويلة مقبلة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد