منتجو لحوم الدواجن يوضحون أسباب ارتفاع الأسعار


بديل.أنفو-

أكدت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أن ارتفاع الأسعار في القطاع، ناتجة عن سببين رئيسيين، أولهما توقف عدد لا يستهان به من المربين، عن الإنتاج منذ أشهر، نتيجة الخسائر التي تكبدوها بسبب تزامن تدني أثمنة بيع الدواجن، مع زيادات كبيرة ومتتالية في أثمنة العلف، وصلت نسبتها الاجمالية حاليا إلى ما يفوق 45 في المائة.

والسبب الثاني، حسب الجمعية، هو ضعف الإنتاجية خلال الأسابيع الأولى من السنة الجارية نتيجة زيادة نسبة النفوق والتأخر في وتيرة النمو الناتجين عن الحدة الاستثنائية للمشاكل الصحية الموسمية بسبب حالة الجفاف التي يعرفها المغرب، وكذا ضعف جودة بعض منتجات العلف.

- إشهار -

وفي سياق متصل، لفتت الجمعية إلى تراجع الإنتاج في مناطق الغرب والسوالم وسطات وزاوية سيدي اسماعيل والمناطق الجنوبية بأكثر من 50 في المائة، بينما تراوحت نسبة انخفاض العرض في باقي مناطق المغرب ما بين 15 في المائة و 30 في المائة.

وحسب الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن فإن العوامل السالفة الذكر ساهمت في ارتفاع أسعار الدجاج بالضيعات لينتقل من 12.00 درهم إلى 15.00 درهم للكيلوغرام، في وقت يكون فيه الدجاج في أدنى مستوياته السنوية بسبب ضعف الطلب.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد