هل تضم إسبانيا المدينتين المغربيتين المحتلتين إلى “حلف الناتو”؟


بديل.أنفو

رفض مجلس الشيوخ الإسباني طلب النائبة البرلمانية “يولاندا ميريلو”، المنتمية لحزب “فوكس اليميني المتطرف”، المتعلق بإدراج الثغرين المُحتلين، سبتة ومليلية، تحت مظلة حلف الشمال الأطلسي.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن أعضاء مجلس الشيوخ، باستثناء الأعضاء التابعين لحزب الشعب، رفضوا الطلب الذي تقدمت به النائبة البرلمانية، والذي يرمي حسب النائبة، إلى “توفير قدر أكبر من الأمن القانوني لكلا المدينتين”.

واستندت النائبة البرلمانية عن حزب “فوكس” المتطرف، في طلبها على “تعديل المادة 6 من معاهدة شمال الأطلسي المؤرخة في 4 من أبريل 1949، بحيث تصبح مدينتي سبتة ومليلية المُحتلتين، تحت حماية منظمة حلف شمال الأطلسي وذلك بحكم أن إسبانيا منتمية للحلف منذ سنة 1982”.

- إشهار -

وأشارت “يولاندا” أنه سبق أن حذرت خلال “مناقشة الميزانية العامة في حكومة “سانشيز” من أن اسبانيا أصبحت تخصص لوزارة الدفاع ميزانية أقل من المغرب، وأنها بدأت تخفض مخصصات الميزانية في حين المغرب يعمل على زيادتها باستمرار”.

يذكر أن حزب “فوكس” اليمني المتطرف سبق أن عبر أكثر من مرة عن خوفه من التهديد الذي أصبح يمثله المغرب، بفعل تطور الذي عرفه مجاله العسكري خلال السنوات الأخيرة، إضافة لتعزيز المملكة المغربية علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد