مطالب رفاق بن عبد الله للحكومة


بديل.أنفو-

طالب حزب التقدم والاشتراكية حكومة عزيز أخنوش باتخاذ تدابير ناجعة للتخفيف من مُعاناة المواطنات والمواطنين، وحماية مصادر دخلهم وقدرتهم الشرائية ومستواهم المعيشي.

وتوقف حزب الكتاب، خلال اجتماع مكتبه السياسي، يوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري عند “الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الدقيقة التي تشهدها بلادنا، بارتباطٍ مع ارتفاع الأسعار، وخاصة منها أسعار المحروقات والمواد الغذائية، ومع حالة الجفاف بانعكاساته الوخيمة وتأثيراته السلبية على الحياة اليومية لعموم المواطنات والمواطنين”.

واعتبر الحزب أن “هناك ضرورة مُلِحَّة لكي تتخذ الحكومةُ إجراءاتٍ إضافية ناجعة تشمل كُلَّ المجالات والقطاعات والمواد والخدمات التي يَطالُــها الغلاءُ الصارخ”.

- إشهار -

وأكد بلاغ الاجتماع، أنه “أضحى من الضروري والمستعجل التَّوَجُّهُ، بجرأة وشجاعة، إلى قطاع المحروقات، من أجل وقف الارتفاع الصاروخي للأسعار، واتخاذ ما يلزم من قراراتٍ للحد من هوامش الربح المضاعفة والخيالية التي تُراكِمُها الشركاتُ المشتغلة في هذا القطاع دون أي اعتبارٍ للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين ولا للاحتقان الاجتماعي الذي يُمكن أن يُفضي إليه ذلك”.

ونبه الحزب إلى ضرورة “التدخل الفعال، عبر كافة الأدوات المُتاحة، ومنها الأداة الجمركية والضريبية، سواء من خلال إرساء مساهمة تضامنية مرحلية للفئات الميسورة، أو من خلال إجراءات جبائية تُؤَثِّــرُ إيجابا في اتجاه انخفاض الأسعار”.

ويعرف المغرب في الفترة الأخيرة موجة ارتفاع الأسعار ساهمت في “ضرب القدرة الشرائية للمواطنين”، وزاد من مفاقمة هذا الوضع الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا، بالإضافة إلى الموسم الفلاحي الجاف الذي يمر منه المغرب.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد