افتتاح مؤتمر الدول المصدرة للغاز


بديل.انفو-

افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، صباح اليوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري، القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي ينعقد في العاصمة القطرية الدوحة”.

وشارك في افتتاح القمة عدد من رؤساء الدول ومجموعة من رؤساء الحكومات والوفود العربية والأجنبية وكبار المسؤولين والخبراء في مجال الطاقة.

وفي كلمته في القمة، دعا الشيخ تميم منتدى الدول المصدرة للغاز إلى لعب دور في دعم الاقتصادات والحفاظ على البيئة، كما جدد الدعوة إلى مزيد من الحوار بين الدول الأعضاء المنتجين والمصدرين لضمان أمن إمدادات الغاز العالمية.

ومن جهته، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن منتدى الدول المصدرة للغاز بإمكانه إقامة حوار بناء ومثمر بين مختلف الفاعلين في أسواق الغاز.

- إشهار -

أما الرئيس الإيراني، فدعا المجتمع الدولي إلى تعزيز استغلال الطاقة مع الحرص على الحفاظ على البيئة، مؤكدا أن هدف منتدى الغاز هو حماية الحقوق السيادية للتعاون في مجال استكشاف الغاز الطبيعي.

ويسعى المنتدى إلى بناء آلية لحوار أكثر جدوى بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

ويضم المنتدى 11 دولة عضوا، هي: روسيا، وإيران، وقطر، والجزائر، ومصر، وبوليفيا، وغينيا الاستوائية، وليبيا، ونيجيريا، وترينيداد وتوباغو، وفنزويلا. كما يضم 7 دول أعضاء بصفة مراقبين، هي: أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، والنرويج، وبيرو، والإمارات.

وتبلغ حصة الدول الأعضاء كاملة أكثر من 70% من احتياطات الغاز الطبيعي في العالم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد