وزير الفلاحة أمام سؤال إنقاذ الموسم


بديل.أنفو-

وجهت فاطمة التامني، نائبة برلمانية عن فدرالية اليسار، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، حول “المشاريع والبرامج والتدابير المستعجلة الواجب اتخاذها لإنقاذ الموسم الفلاحي، ومواجهة الصعوبات التي يعرفها العالم القروي، ولدعم الفلاح الصغير”.

وأشارت التامي، ضمن السؤال الذي وضعته لدى رئاسة مجلس النواب، أمس الثلاثاء 15 فبراير الجاري، إلى أن “السنة الفلاحية الحالية تنذر بأزمة حادة بفعل قلة التساقطات المطرية ببعض المناطق، وانعدامها بمناطق أخرى”.

وقالت إن قلة التساقطات المطربة أدت إلى “تفاقم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المتأزمة بفعل الزيادات الصاروخية في المحروقات والمواد العلفية والغذائية الأساسية التي يكتوي بها المواطن بصفة عامة والفلاح الصغير على وجه الخصوص”.

- إشهار -

وذكرت التامني، أن “التأخر الحاصل في نزول الأمطار، كان سببا مباشرا في التراجع الكبير في حقينة السدود، ونتج عنه تسجيل ندرة في مياه الشرب ومياه السقي مما سيعرض محاصيل الفلاح الصغير للتلف”،  مشيرة إلى أنه “بدأنا نسجل بعض حالات نفوق المواشي ببعض المناطق المتضررة”.

وقالت إن “هذه الوضعية المزرية زادت من معاناة ساكنة العالم القروي مما يفرض وبشكل مستعجل وحفاضا على القطيع، وضمانا لاستقرار الساكنة، وضع برنامج وطني استعجالي وبرامج محلية وجهوية للحد من تداعيات الجفاف، وإعداد مشروع تعديلي للقانون المالي لمراجعة التوقعات والمؤشرات التي ارتكز عليها والتي أصبحت متجاوزة حسب المؤشرات الحالية”.

يُذكر أنه ارتفعت، في الآونة الأخيرة، عدة مطالب لحكومة عزيز أخنوش  قصد التحرك العاجل لإنقاذ الموسم الفلاحي الذي يعاني من ضعف التساقطات المطرية، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على الفلاحين وساكنة العالم القروي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد