السنبلة تُحذر من تبعات الجفاف


بديل.أنفو-

حذر حزب الحركة الشعبية من التبعات التي قد يُعاني منها المغرب بسبب “معالم الجفاف التي تطبع المرحلة وتنذر بسنة فلاحية جد صعبة”، ومن “التأثير الذي يمكن أن يكون لذلك على القدرة الشرائية للمغاربة ومعيشهم اليومي”.

ودعا الحزب في بيان، يوم الخميس 10 فبراير الجاري، “الحكومة وكافة المؤسسات العمومية والجماعات الترابية إلى بلورة برنامج وطني استعجالي وبرامج جهوية ومحلية للحد من تداعيات الجفاف، واتخاذ تدابير عاجلة لدعم الفلاحين ومربي الماشية لاسيما الصغار منهم، وإعمال صندوق المقاصة لتسقيف ودعم الأسعار خاصة في ظل ما تعرفه أثمنة المحروقات والمواد الغذائية والأعلاف والأسمدة من غلاء تصاعدي غير مسبوق”.

- إشهار -

وأكد الحزب على ضرورة عمل الحكومة لـ”تقديم مشروع قانون تعديلي لقانون المالية  في أقرب الأجال لمراجعة التوقعات والمؤشرات التي بني عليها، وإعادة النظر في توجهاته وأولوياته وإختياراته الاقتصادية والاجتماعية على ضوء واقع السنة الفلاحية الجافة وتنامي الآثار السلبية لجائحة كورونا على عدة قطاعات اقتصادية واجتماعية”.

وكان الحزب قد عقد اجتماعا خصصه “للتداول حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية في ظل معالم الجفاف التي تطبع المرحلة وتنذر بسنة فلاحية جد صعبة مع ما يرتبط بذلك من أزمة الماء وغلاء أسعار الأسمدة والأعلاف والانعكاسات المؤكدة حول القدرة الشرائية للمواطنين والأوضاع الاجتماعية لساكنة المناطق القروية والجبلية، وهو الوضع الذي يجسد أيضا نفوق عدد من المواشي في بعض المناطق، وأزمة العطش التي أصبحت واقعا معاشا، الى جانب التراجع الكبير في حقينة السدود على المستوى الوطني”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد