مطالب دعم الفلاحين بعد تأخر الأمطار تصل للبرلمان


بديل.أنفو-

تقدم رئيس فريق التقدم والإشتراكية رشيد حموني، بسؤال كتابي إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول دعم الفلاحين المتضررين بعد تأخر الأمطار لهذه السنة.

وأكد حموني، في سؤاله الكتابي أمس الجمعة 5 فبراير الجاري، الموضوع لدى رئاسة مجلس النواب، أن غلاء البذور والأسمدة يؤثر بشكل كبير على الفلاحين، ويجب على الدولة التدخل لحمايتهم.

وقال حموني إن “عددا  لا يستهان به من الفلاحين، يعاني من تبعات تأخر التساقطات المطرية برسم الموسم الفلاحي الجاري، ناهيك عن موجة الغلاء الذي تعرفه أثمنة البذور والأسمدة، وهو ما يمس بمصالح الفلاحين بجميع فئاتهم، وخاصة الصغار منهم، وبالأخص أولئك الذين يزاولون الفلاحة البورية وتربية الأغنام، ليبقى أملهم الوحيد في رحمة الله مترقبين أمطار الخير لتعويض تكاليف البذور والأسمدة والعلف واليد العاملة الباهظة الثمن”.

- إشهار -

وتساءل حموني عن “الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة المعنية، للتخفيف من حدة الأضرار المادية والمعنوية التي تعانيها هذه الفئة من الفلاحين”.

ويعيش المغرب خلال هذا الموسم الفلاحي على وقع ضعف وتأخر التساقطات المطرية، مما يؤشر على موسم فلاحي “كارثي”، وسط دعوات لوضع سياسة فلاحية مستدامة تعتبر الجفاف معطى هيكلي وتتعامل معه بشكل ناجع، خصوصا أن المغرب يعرف سنوات جفاف أكثر من السنوات التي تكون فيها التساقطات المطرية جيدة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد