المتوكل: توقعات إيجابية بخصوص إنتهاء الجائحة


بديل.أنفو-

قال البروفيسور سعيد المتوكل، طبيب مختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية الخاصة بفيروس كورونا، إن التوقعات المستندة إلى معطيات ودراسات علمية إيجابية بخصوص انتهاء الجائحة.

وأضاف المتوكل، في تصريح لموقع “بديل”، “على حسب التطورات نحن في منحى تنازلي، لأن عدد الإصابات في انخفاض ومؤشر توالد الفيروس كذلك، ومؤشر إيجابية التحاليل انخفض من 26 إلى 17 في المائة”.

- إشهار -

وزاد المتوكل “تبقى حالات الوفيات مرتفعة ما بين 30 إلى 50 في اليوم، وستستمر لأسبوع لأن هناك فارق زمني بين الإصابة وبين صعوبة الأعراض”.

وتابع المتوكل إن “الذين يدخلون للإنعاش يصل عددهم إلى ما بين 80 و120 حالة في اليوم، وهناك تراكم بلغ حوالي 800 حالة، وهذا ما يترك عدد الوفيات اليومية مرتفعا”.

وأكد المتوكل على أن “كل التوقعات الموضوعية والمعتمدة على قراءات علمية تؤكد نهاية الجائحة في فصل الربيع، وذلك يعني أن الفيروس سيبقى معنا وسنتعايش معه لكن لن يكوم له شراسة كبيرة، ومن الممكن أن يبقى الفيروس ويتحول إلى شكل موسمي ضعيف”.

وتشهد كل الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة تحسنا طفيفا في الحالة الوبائية، خلال الأيام الماضي، من خلال انخفاض عدد الإصابات، وسجل المغرب خلال الـ24 ساعة الأخيرة 2861 إصابة و51 وفاة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد