“أونسا” تتفاعل مع انهيار خلايا النحل


بديل.أنفو-

شكلت ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق على الصعيد الوطني استياء لدى المهنيين، واعتبروها ظاهرة غريبة وغير مسبوقة تمثلت في موت الشغالات وبقاء الملكة فوق رقعة أو رقعتين من الحضنة الميتة؛ الشيء الذي كبدهم خسائر فادحة.

وقام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) “على الفور”، عبر مصالحه البيطرية الإقليمية، بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

وبحسب بلاغ توصل به موقع “بديل” اليوم الجمعة 21 يناير الجاري، فقد خلصت النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

واستبعدت أونسا نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، بأن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق.

- إشهار -

وأكد البلاغ أن مصالح أونسا تواصل التحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لهذه الظاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة التي تعرف أيضا “بانهيار خلايا النحل” قد لوحظت أيضا بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وافريقيا.

كما أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد، يقول البلاغ، ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد