بنسعيد يستعرض حصيلة عمل وزارة الثقافة خلال 100 يوم


بديل.أنفو-

استعرض وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، يوم أمس الإثنين 17 يناير الحالي، بمجلس النواب، حصيلة عمل الوزارة خلال 100 يوم الأولى من عمر الحكومة.

وقال الوزير بنسعيد خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين بالجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، إن أولى الإجراءات المتخذة هي مبادرة “المسرح يتحرك” من خلال الاستثمار في 60 مسرحية وبثها على”SNRT ” لدعم الفرق المسرحية.

وفي نفس المجال الثقافي، قال بنسعيد إن الوزارة اشتغلت على افتتاح 150 قاعة عرض لتمكين منتجي الأفلام والمسرحيات من الحصول على عدة فضاءات وإمكانيات للدخل في ظل الجائحة، وإنشاء” LABEL MAROC  “، لجرد وتثمين التراث المغربي المادي واللامادي، وحماية وإعادة تأهيل المعالم التاريخية وترميمها والترويج لها داخليا (السياحة الثقافية) ودوليا (اليونيسكو).

فضلا عن ذلك، يضيف بنسعيد أن الوزارة اطلقت استراتيجية لتسويق الكتاب لدى الأطفال لتشجيعهم على القراءة والمطالعة (الاستثمار في الأجيال الصاعدة)، وكذا إنشاء مكتبات القرب في الأحياء والجامعات لتشجيع القراءة وخلق فرص ربح للكتاب والناشرين.

- إشهار -

وبخصوص دور الشباب والثقافية، سجل الوزير إعادة تأهيل دور الشباب والثقافة (استوديو، incubateurs، gaming، الموسيقى، المسرح، صالات للعرض)، والإنفتاح على الألعاب الإلكترونية والبرمجة المعلوماتية بشراكة مع الجامعة الملكية لخلق فضاءات في 100 دور شباب خلال 2022.

وعن التدابير المتخدة لإنعاش قطاع التواصل، أكد الوزير، على أنه يتم الاشتغال على الصناعة السينمائية من خلال دعم الانتاج الأجنبي عبر رفع الدعم من 20 إلى 30 بالمئة وهو ما سيخلق فرص شغل جديدة، ويرفع من قيمة الاستثمارات الخارجية إلى 3 ملايير درهم سنويا، كما يتم الاشتغال على إحداث مؤسسة أعمال اجتماعية للفنانين لحل اشكاليات اجتماعية.

وعلاقة بقطاع التواصل، أشار وزير الثقافة، إلى أنه تم إطلاق ورش الاستثمار في قطاع الصحافة عبر لقاء تشاوري أولي، على أن يتم تنظيم لقاءات مماثلة، للخروج بتصور شامل لقطاع الصحافة، عبر نظام جبائي جديد و نموذج اقتصادي للمقاولة الإعلامية، ومواكبة للصحافة المكتوبة على مستوى الانتقال الرقمي.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد