وزير خارجية إسبانيا يهاجم المغرب لأول مرة منذ تعيينه


بديل.أنفو- هاجم وزير خارجية إسبانيا، خوسي مانويل ألبارييس، المغرب بقوة، بعد الاتهامات الخطيرة التي وجهتها الرباط للسلطات الإسبانية، بشأن ”عدم مراقبتها صحة المسافرين”.

وقال وزير الخارجية، “خوسيه مانويل ألباريس”، حسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية، اليوم الأربعاء 22 دجنبر الجاري، إن الاتهام المغربي “غير مقبول ولا يستجيب للواقع”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن خداع المرء، سيتم الدفاع عن مصالح إسبانيا على الدوام”.

واعتبرت وزارة الصحة المغربية أن الحكومة الإسبانية لا تقوم بما يكفي للسيطرة على الوباء ولا تتبع البرتوكول “بشكل كاف وصارم” أثناء عملية الصعود إلى الطائرة وكذلك البروتوكولات الصحية ضد كوفيد 19 في المطارات.

وفي نفس السياق، استدعت الخارجية الإسبانية القائم بالأعمال بالسفارة المغربية في مدريد، أمس الثلاثاء 21 دجنبر الجاري؛ احتجاجا على القرار الذي اتخذه المغرب بخصوص تحميل السلطات الصحية في المملكة نظيرتها في إسبانيا، مسؤولية “عدم المراقبة بالشكل المطلوب والصارم للحالات الصحية للمسافرين الوافدين إلى تراب المملكة”.

- إشهار -

وكانت الأزمة التي اندلعت بين البلدين منذ شهر ماي الماضي في طريقها إلى الحل، وسبق لرئيس الديبلوماسية الاسبانية أن صرح في وقت سابق من الأسبوع المنصرم أن “الأزمة أصبحت وراءنا” وأنه “لم يعد هناك المزيد من التصريحات الملتهبة”، وهناك “تعاون” بشأن الحدود مع سبتة ومليلية.

وطفت الى السطح خلال الأشهر الماضية عدة ملفات عالقة بين الجارين المتوسطيين، أبرزها ملف بناء المغرب لمزارع سمكية بالقرب من جزر “اشفارن” المقابلة للسواحل الشمالية للمملكة.

واندلعت الأزمة بين البلدين خلال ماي الماضي، بعد سماح اسبانيا لزعيم جبهة ”البوليساريو” الإنفصالية بالدخول إلى أراضيها، بجواز سفر مزور؛ ما أثار حفيظة المغرب ودفعه لتخفيف رقابته على الحدود مع مدينة سبتة، الأمر الذي تسبب في تدفق ألاف المهاجرين إليها بشكل غير مسبوق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد