”إيمازيغن”يطالبون بتسريع ترسيم “إيض ناير”


بديل.آنفو- راسل التجمع العالمي الأمازيغي أعضاء وعضوات البرلمان بغرفتيه، مجلس النواب ومجلس المستشارين من أجل الاعتراف بالسنة الأمازيغية الجديدة.

وطالبت منظمة التجمع العالمي الأمازيغي في رسالته الموجهة إلى البرلمان، كسلطة تشريعية، بالعمل على تقديم مقترحات قوانين من شأنها الاعتراف برأس السنة الأمازيغية 2022. 2972، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار باقي الأعياد.

وفي تصريح لموقع ”بديل”، قال محي الدين حجاج، المنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي، إن مجهودات الحكومة الجديدة في ترسيم الطابع الأمازيغي لا يمكن إنكارها، منوها بذلك باحداث صندوق الطابع الرسمي للأمازيغية وإدراجه ضمن قانون المالية لسنة 2022.

وأضاف حجاج أن الحكومة تأخرت كثيرا في ترسيم السنة الأمازيغية، كما أن السابقة لم تفعل شيئا، مشددا على أن الملف لا يحتاج إلى تكلفة مالية.

وأشاد الناشط الأمازيغي، بالتقدم الذي أحرزه المغرب في القضية الأمازيغية مقارنة بدول مغاربية أخرى، إلا أنه ـ حسب قوله ـ يجب ترسيم السنة الأمازيغية في أقرب وقت ممكن، تجسيدا للهوية والتراث التاريخي والثقافي الأمازيغي.

- إشهار -

من جانبه طالب بوبكر ونغير المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان في تصريح لموقع ”بديل”، الحكومة بالإسراع في ترسيم السنة الأمازيغية كعيد رسمي وطني كونه يؤرخ ويعيد الاعتبار للهوية والتراث الثقافي الأمازيغية، مشيرا إلى أن ترسيم السنة يؤشر على بعد ثقافي وتاريخي.

وأضاف ونغير أنه تم رفع العديد من المذكرات إلى الحكومات السابقة مستغربا سبب تأخر هذا الإجراء.

يذكر أن الأمازيغ في شمال افريقيا يحتفلون برأس السنة الأمازيغية ويوافق سنة 2022 في التقويم الامازيغي عام 2972، ورغم وجود اختلافات في بعض المناطق المغاربية، إلا أن الأمازيغ يحتفلون بهذا اليوم في 13 يناير من التقويم الميلادي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد