نقابة ”بيجيدي” تدعو الحكومة إطلاق سراح المعتقلين


بديل.آنفو- دعت نقابة الوطني للإتحاد الوطني للشغل إلى توفير مناخ سياسي واجتماعي سليم عبر التجاوب مع احتجاجات الفئات المتضررة، و”إعمال فضيلة الحوار والتعجيل بمبادرات نوعية تؤدي إلى إطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات والحراكات الاجتماعية والصحافيين وغيرهم، والتأسيس لمرحلة جديدة تعزز الجبهة الداخلية”.

وأضافت، في بلاغ له، الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، عقب دورة إستثنائية ببوزنيقة، أن على الحكومة الحالية “تحمل مسؤولياتها في التصدي لمختلف أشكال المس بالحريات النقابية ومحاكمة وحماية الصحافيين من المحاكمات بالقانون الجنائي عبر الإستناد الحصري إلى التحكيم عبر قانون الصحافة والنشر”.

واستغربت نقابة العدالة والتنمية، خلو البرنامج الحكومي من أي مقتضيات حقيقية تعمل على ترسيخ مبادئ نموذج تنموي قائم على العدالة الاجتماعية والتوزيع المنصف للثروة ومواجهة مظاهر الريع والاحتكار وتنازع المصالح والإخلال بمبادئ المنافسة السليمة وضرب القدرة الشرائية.

وأعلن الإتحاد، رفضه أي إصلاح انفرادي للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد خارج المقاربة التشاركية، أو إجهاز على حقوق المنخرطين والمتقاعدين بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، أو المس بحق التقاعد النسبي من خلال رفع الاسقاط من 24 الى 30 في المائة من منحة التقاعد.

- إشهار -

وشدد البلاغ على ضرورة تعجيل الحكومة بإطلاق دينامية للحوار الإجتماعي المركزي والقطاعي مع الإلتزام بتعهداتها ووعودها الانتخابية واستكمال الأوراش المفتوحة، وعلى رأسها قانون النقابات والنظام الأساسي للوظيفة العمومية والوكلات وإصلاح قوانين الانتخابات المهنية.

واستنكر المجلس استفراد الحكومة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022، وعدم إعمال المقاربة التشاركية لمستشاري الإتحاد بمجلس المستشارين (قبول تعديل من 14 تعديل)”

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد