حرمان 55 تلميذا من التسجيل


أفاد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المنارة أن أكثر من 50 تلميذا وتلميذة وجدوا أنفسهم، مع بداية الموسم الدراسي 2024/2025، محرومين من حقهم في الإلتحاق بالمدرسة بمدينة تامنصورة القريبة من مراكش.

وذكرت الجمعية، ضمن بلاغ اطلع موقع “بديل” على نظير منه، أنه “حسب جمعية أباء وأمهات التلاميذ بمدرسة رياض الحمامة يصل عدد المحرومين من التسجيل إلى حوالي 55 تلميذ وتلميذة”.

وأكدت الجمعية على “ضرورة تسجيل التلاميذ دون تسويف أو مماطلة أو محسوبية أو إجراءات أخرى”، مشددة على أن “الحق في التعليم لا يقبل التصرف، وأن ضعف بنية الاستقبال وعلى قدرتها على استيعاب لتلاميذ تتحمله الدولة ومؤسساتها المعنية وحدها”.

وأفادت الجمعية الحقوقية أن مدرسة رياض الحمامة، موضوع الاحتجاج، تستقبل 1300 تلميذ، مع بنية تربوية وصلت إلى 48 بالقسم ونقص حاد في الموارد البشرية والتجهيزات المادية والتعليمية،

- إشهار -

وقالت الجمعية: “بعد أن اجتهدت المديرية الإقليمية في مشكل استقبال التلاميذ الجدد من مواليد سنة 2019 طلبت من أولياء الأمور تسجيلهم خارج حدود تامنصورت ليتم استقبالهم لاحقا”.

ونبهت الجمعية المسؤولين على التربية والتكوين إلى أن الحق في التعليم لا ينبغي أن يخضع لحسابات الاقتصاد أو التنمية أو الحركية الديموغرافية فهو “مسؤولية الدولة تتحمل وحدها تبعات سياساتها المتبعة في الانجاز وتتحمل أيضا مسؤولية حماية الحقوق الأساسية للطفل وعلى رأسها الحق في التعليم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد