مراكش.. حرمان تلاميذ من النقل المدرسي


اشتكى فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المنارة مما اسماه “معاناة” تلاميذ وتلميذات فرعية عين البيلك مجموعة مدارس البوصيري الواقعة بتجزئة المصمودي، أحد الأحياء الراقية بمدينة مراكش.

وراسلت الجمعية وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي، والمدير الاقليمي للتربية الوطنية بمراكش، من أجل طلب تدخلهم وإنهاء هذه المعاناة التي يمكن أن تكون لها تداعيات سلبية خطيرة على مستقبل الكثير من التلاميذ والتلميذات.

وأفادت الجمعية، ضمن المراسلة، التي توصل موقع “بديل” بنظير منها، أن “هذه المؤسسة يرتادها التلاميذ والتلميذات المنحدرين من دواوير تبعد عنها بكلومترات قد تصل إلى 07 كلم، وهي دواوير تقطنها أسرة فقيرة تعيش وضعية الهشاشة؛ دوار بوشارب وبوشارب بوريسكا، لونيس، صيدور، بوشارب الحسنية، السواني ودوار بوعمر.

وأكدت الجمعية أنه رغم الجهود التي تم بذلها من طرف المجلس الجماعي فإن “توفير وسيلة النقل لم يفتح إمكانية الاستفادة منه لكل التلميذات والتلاميذ الموجه إليهم، حيث تم حرمان تلامذة وتلميذات عين البيلك التي تبعد عن المركزية التابعة لها بحوالي 500 متر”.

- إشهار -

وسجلت الجمعية بـ”كل اسف تخلي وزارة التربية الوطنية عن مهامها في تقريب المدرسة العمومية من التلاميذ والتلميذات، وأنها تخالف ما تصرح به وتناقض وعدها في ما تسميه وسياسة القرب وتقليص الهدر المدرسي”.

وطالبت الجمعية بـ”التدخل الفوري لتمكين جميع التلاميذ والتلميذات من خدمة النقل المدرسي، وذلك بتوحيد التوقيت بين المركزية والفرعية، باعتماد التوقيت المعمول به حاليا بالمركزية لأنه يبدو أكثر ملائمة ونجاعة في هذه الوضعية وسلاسة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد