تقديم وتفريق الإعتصامات.. أخر تطورات ملف طلبة الطب


أفاد مصدر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة أنه سيتم، اليوم الجمعة 27 شتنبر الجاري، تقديم حوالي 28 طالب وطالبة على أنظار النيابة العامة في الرباط، بعد توقيفهم أمس الخميس، على إثر الوقفة التي كانوا يعتزمون تنظيمها أمام المستشفى الجامعي السويسي.

وكانت قوات الأمن قد منعت الوقفة التي دعت لها لجنة الطلبة بالرباط والأطباء الداخليين، لتقوم على اثر ذلك بتوقيف 28 طالب وطالبة، ونقلهم إلى مفوضية شرطة الرياض، قبل أن يتم إطلاق سراحهم في ساعة متأخرة من الليل.

وفي نفس السياق منعت قوات الأمن تنظيم اعتصامات ليلية للطلبة بعدد من المدن من بينها طنجة والدار البيضاء، والتي أعلن من خلالها الطلبة على رفضهم لما اسموه “تعنت وزارة التعليم العالي ورفضها للاستجابة لمطالبهم” التي يصفونها بـ”العادلة والمشروعة”.

وأدن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما أسماه بـ”الهجوم المخزني الذي يضرب في العمق الحق في حرية الاحتجاج والتظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير”.

وحملت الجمعية الدولة المسؤولية كاملة في تعميق التوتر والاحتقان في قطاع الطب بالتعليم العالي، وطالبتها بـ “إيجادها حلول ناجعة لطي مشكل طالبات وطلبة الطب بشكل عادل ومنصف عبر الاستجابة لمطالبهم المشروعة وذلك عبر حوار جدي ومسؤول مع ممثليهم”.

واعتبر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، ضمن بيان استنكاري، أن “اللجوء إلى استخدام القوة ضد الطلبة الذين يعبرون عن همومهم ومطالبهم بطرق سلمية يمثل خرقاً واضحاً للحقوق الأساسية التي يكفلها القانون لكل مواطن”، مشددا على أنه “لا يمكن تبرير ذلك بأي شكل من الأشكال”.

- إشهار -

وطالب أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء، في بيان، بـ”نزع فتيل الأزمة وذلك بإعادة الطلبة الموقوفين والتراجع عن حل مكاتب مجالس الطلبة”، وشدد على أن “المقاربة الأمنية لن تزيد الوضع إلا تعقيدا”.

من جهتها عبّرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب عن “قلقها الشديد” وعن “استعدادها التام للانخراط في جميع الاشكال النضالية المسطرة من طرف اللجنة الوطنية الطلبة الطب والصيدلة استجابة لأي نداء منهم”.

ويوم أمس الخميس أفاد بلاغ لوزارة التعليم العالي أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحاناتهم خلال دورة استثنائية خاصة، وكذا تمكين الطلبة المنقطعين من اجتياز كل الامتحانات المستحقة برسم السنة الجامعية 2023 – 2024 في دورة استثنائية واحدة لكل فصل، وذلك قبل متم شهر نونبر 2024.

كما سيتم، وفق المصدر ذاته، إلغاء نقطة الصفر بالنسبة للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحانات، وتعويضها بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية، والتداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها، فضلا عن الإطلاق الفوري للمساطر الإجرائية من أجل مراجعة العقوبات التي صدرت في حق الطلبة المسجلين في مسالك الصيدلة والتي لها علاقة بالأحداث التي واكبت مقاطعة الدراسة بكليات الطب والصيدلة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد