الـFNE: الدخول المدرسي مرتبك ومتعثر


انتقدت الجامعة الوطنية للتعليم FNE الطريقة التي دبرت بها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الدخول المدرسي الحالي (2024/2025)، معتبرة أنه “تميز بالارتباك والتعثر واستمرار نفس الاختلالات البنيوية” التي طبعت السنوات الماضية.

وأكدت الجامعة، ضمن بيان صادر على اثر اجتماع مجلسها الوطني، أن الدخول المدرسي الحالي يتميز بـ”الخصاص المهول في الأطر الإدارية والتربوية والمختصة، الاكتظاظ، معضلة الهدر المدرسي، التأخر في إنجاز البنيات وتوفير تجهيزاتها الأساسية، التأخر في توفير العُدَّة البيداغوجية المتعلقة بمدرسة الريادة، الالتفاف على الدعم الاجتماعي المخصص للداخليات والمطعمة.. “.

وأعلنت الجامعة رفضها لخطوة إلغاء مبادرة مليون محفظة واستبدالها بدعم قيمته 200 درهم مخصص للفئات الاجتماعية الهشة، مؤكدة أنه “لا يغطي ولو جزء يسير من فاتورة الكتب والمستلزمات الدراسية بفعل تخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية وترك الأسر المغربية عرضة للمضاربة”.

- إشهار -

وبخصوص المرسوم 2.24.140 في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، نبهت النقابة إلى “التأخر الذي في تنزيل مقتضياته وتنفيذ الالتزامات والتعهدات المترتبة عن اتفافي 10 و26 دجنبر 2023، مما يغذي التشكيك والتوتر واستمرار افتقاد الثقة والجدوى من أي حوار”.

وطالبت الحكومة ووزارة التربية الوطنية بـ”الالتزام بتنفيذ الاتفاقات الاجتماعية الموقعة مع النقابات التعليمية بما يسمح بحل كل المشاكل الكبرى في شموليتها، ويستجيب لمطالب الشغيلة، ويقطع مع كل أشكال الحيف والظلم والالتفاف على المطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم وكل العاملين بالقطاع، ويزرع الثقة والجدوى من الحوار”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد