المغرب أكثر جاهزية في الأمن السيبراني


كشف تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات، نشر أمس الخميس 12 شتنبر، ترتيب المغرب في المجموعة الأولى للدول الأكثر جاهزية للأمن السيبراني، ضمن النسخة الخامسة لمؤشر الاتحاد برسم السنة الجارية 2024، الذي رتب 194 دولة عبر العالم.

وقد حصل المغرب على نقطة 97.5 %، بعد أن كانت نقطته في آخر تقرير سنة 2020 هي 82.41 % بترتيب 50 عالميا، (لم يكشف تقرير سنة 2024 المتوفر باللغة الأنجليزية عن ترتيب الدول المصنفة).

وقد حصل المغرب على النقطة الأعلى وهي 20% في ثلاثة مؤشرات فرعية للمؤشر الرئيسي، وهي مؤشرات التدابير القانونية والتدابير التنظيمية وتدابير التعاون الدولي، فيما حصل على التوالي، على نسبتي 19.38 % و18.12 % بخصوص معيار بناء القدرات والتدابير التنظيمية.

جدير بالذكر أن المجموعة الأولى التي ضمت المغرب والبالغ عدد دولها 46 دولة، تصنف فيها الدول التي تتراوح نقطها بين 95 % و100%، ويوجد ضمن المجموعة 20 دولة أوربية و11 دولة من آسيا والمحيط الهادئ … و8 دول عربية( ضمنها المغرب) و5 دول أفريقية ودولتان أمريكيتان.

- إشهار -

يشار أخيرا إلى أن الدول العربية الثمانية هي: البحرين ومصر والأردن والمغرب وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

المصدر: مرصد التحول الرقمي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد