“ِهمَمْ” تدين الحكم ضد زنكاض والحيرش والونخاري


أدانت الهيئة المغربية لمساندة المعتقلين السياسيين (هِمَمْ) الأحكام الصادرة في حق مجموعة من النشطاء خلال الأسبوع الجاري، والتي همت 3 أشخاص خلال الأسبوع الجاري هم؛ عبد الرحمان زنكاض، يوسف الحيرش، وأبو بكر الونخاري.

وأفادت الهيئة، ضمن بلاغ صادر اليوم الجمعة 26 يوليوز الجاري، أنها “تواكب النكسات المتتالية للوضع الحقوقي بالمغرب، والسقطات المستمرة للأجهزة الخادمة للسلطوية في التضييق على الحقوق والحريات، واستهداف نشطاء الرأي ومناهضي التطبيع بعقوبات سالبة للحرية وأحكام وغرامات مالية ثقيلة بغية إسكات كل الأصوات الحرة وأصحاب الضمائر الحية، وقمع كل الآراء السلمية التي تغرد خارج السرب”.

وأدين زنكاض استئنافيا بأربع سنوات نافذة، في حين أيدت استئنافية القنيطرة العقوبة السالبة للحرية في حق الناشط يوسف الحيرش وحكمت عليه بسنة ونصف نافذة، كما قضت ابتدائية الرباط ضد بوبكر الونخاري بـ10 أشهر موقوفة وغرامة وتعويض محددين في مبلغ 30000 درهم.

- إشهار -

وذكرت الهيئة أن هذه الأحكام تأتي “على الرغم من وقوف هيئات دفاعهم على عشرات الدفوع الشكلية والموضوعية وكذا الخروقات المسطرية، وأمام انعدام وسائل الإثبات وعدم إتيانهم أي فعل يجرمه القانون، بل كانت متابعاتهم على خلفية تدوينات سلمية، أو أفعال ينفون ارتكابها واقترافها”.

وطالبت الهيئة السلطات بـ”إطلاق سراحهم ووقف سياسة تكميم الأفواه وتقييد الحريات انسجاما مع ما يكفله الدستور المغربي والقوانين الوطنية وكذا المواثيق الدولية من حماية لهاته الحقوف المقدسة والأصيلة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد