عاملات بوزارة بنموسى” محرومات من التغطية الصحية


رغم الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب في اطار برنامج الحماية الاجتماعية، والذي يهدف، من ضمن غاياته، إلى توفير التغطية الصحية لجميع المغاربة، إلا أن هناك عاملات وعمال يزاولون عملهم داخل مؤسسات تابعة لوزارة التربية الوطنية محرومون من حق التغطية الصحية.

وطالبت الجامعة الوطنية للتعليم fne التوجه الديمقراطي بجهة كلميم وادنون بـ”إيجاد حل لعاملات وعمال النظافة و الإطعام المدرسي، في إطار ورش الحماية الاجتماعية، للاستفادة من الحق في التغطية الصحية”.

وذكرت النقابة، ضمن بلاغ توصل موقع “بديل” بنظير منه، أنه “بموجب عملية الإحصاء في السجل الاجتماعي تم حرمان العاملات والعمال من هذا الحق، نظرا لأن عدد الأيام المصرح بها لدى الضمان الاجتماعي لا تمكنهم من الاستفادة من هذا الحق، لقلة ساعات العمل حوالي 65 ساعة في الشهر، أي 8 أيام في الشهر، حيث يشترط أن يتجاوز المستخدم 17 يوما من العمل خلال الشهر للاستفادة من التغطية الصحية”.

- إشهار -

وجذير بالذكر أن المكتب الوطني للجامعة، سبق أن راسل بتاريخ 17 نونبر 2023، وفق المصدر ذاته، الوزير شكيب بنموسى، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، السكوري يونس، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ايت الطالب خالد، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بوبريك حسن، في شأن إيجاد حل لعاملات وعمال النظافة والاطعام المدرسي للاستفاذة من الحق في التغطية الصحية، والى حد الساعة مازالت هذه الفئة حقوقها مهضومة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد