توقيف عن الدراسة واستدعاء من الشرطة ومسيرة وطنية.. “معركة” طلبة الطب تأخذ منعطفا خطيرا


دخلت “المعركة” التي يخوضها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ضد التعديلات الجديدة التي اعتمدت على نظام التدريس بالمغرب، منعطفا خطيرا، بعد القرارات التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي من خلال استدعاء حوالي 66 طالبا للمثول أمام المجالس التأديبية، وتوقيف 20 طالبا عن الدراسة لمدة سنة أو سنتين وعن الأنشطة الطلابية.

ويقاطع طلبة الطب الدراسة منذ حوالي 3 أشهر، كما قاطعوا امتحان نهاية الدورة الأولى لمرتين متتاليتين، بالإضافة لعدد كبير من الوقفات والأشكال الاحتجاجية الأخرى، رفضا منهم لاعتماد تعديلات جديدة في نظام التدريس، على رأسها تخفيض سنوات التكوين من 7 إلى 6 سنوات.

وأفاد بيان صادر عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب العيون والصيدلة، صادر اليوم 1 أبريل الجاري، توصل موقع “بديل” بنظير منه، أن ممثلي طلبة الطب بوجدة وجدوا أنفسهم في مواجهة شكاية لدى النيابة العامة بسبب الاحتجاجات التي يخوضونها منذ أشهر.

- إشهار -

واعتبر البيان أن وزارتي التعليم العالي والصحة “يهددان مستقبل 25 ألف طالب وطالبة”، من خلال “رفض الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه”، وهو ما يعني التوجه نحو السنة البيضاء.

وأعلنت اللجنة على تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل الجاري، تحت عنوان “مسيرة الصمود”، مع اعتماد مجموعة من الخطوات الاحتجاجية الأخرى، من قبيل حملة إعلامية وطنية، أشكال احتجاجية محلية، وندوة صحفية، خلال الأيام القادمة من شهر أبريل الجاري.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد