التامني تقود وفد فدرالية اليسار في زيارة دعم لساكنة فجيج


نظم وفد عن المكتب السياسي لحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة البرلماني فاطمة التامني، نهاية الأسبوع المنصرم، “زيارة دعم ومساندة لحراك فجيج المستمر منذ أزيد من أربعة أشهر”، وذلك في سياق العمل الذي تقوم به الفدرالية من أجل دعم حراك الفيجيجيين ومساندة مطالبهم.

وأفاد بلاغ، أن وفد الفدرالية التقى بممثلين عن تنسيقية فكيك ومع الساكنة، “حيث تم الوقوف على الخصوصية التي تتميز بها المنطقة في علاقتها بالماء، باعتبارها واحة دأب سكانها على تدبير هذه الثروة المشتركة بشكل جماعي ومباشر في علاقتهم مع المجلس الجماعي، حيث أن مصدر الماء (العيون) يتم استعمالها ليس فقط للشرب والاستعمال المنزلي بل يتم الاعتماد عليها في السقي، خصوصا سقي النخيل، حيث يتم توزيعها بشكل دقيق بين الساكنة”.

وأكدت الفدرالية، وفق المصدر ذاته، على “ضرورة الاستجابة لمطالب الفجيجيات والفجيجيين لخصوصية المنطقة، واستثنائها من الشركة الجهوية للشرق لتدبير الماء، خصوصا لما يمكن أن ينجم عن خوصصة هذا المورد الأساسي للمنطقة من انعكاسات خطيرة، وعلى رأسها استنزاف الفرشة المائية وتحويل الواحة إلى منطقة قاحلة وهو ما سيؤدي لا محالة إلى مضاعفات اجتماعية واقتصادية خطيرة على المنطقة”.

- إشهار -

وعلى خلفية الحراك، قضت محكمة وجدة، يوم الخميس الماضي، بالسجن استئنافيا لمدة 8 أشهر نافذة ضد دينامو حراك فجيج، محمد ابراهيمي، المعروف بـ” موڤو”، فيما أيدت الحكم الابتدائي في حق “حليمة زايد” بشهر واحد موقوف التنفيذ.

وطالبت الفدرالية بإطلاق سراح “موڤو” دون قيد أو شرط، كما دعت السلطات الوصية إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع ساكنة الإقليم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد