مطالب بوقف “نهب واستنزاف” الثروة المائية بمراكش


طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان والي جهة مراكش أسفي، وكالة الحوض المائي مراكش الحوز، ومديرية التجهيز والماء بالتدخل من أجل وضع لحد للاستنزاف الكبير الذي تتعرض له الثروة المائية، بمنطقة الويدان التابعة لإقليم مراكش، رغم كل التوجيهات والتنبيهات التي أطلقتها الدولة ومختلف الجهات قصد ترشيد استعمال الماء والحفاظ عليه، بسبب موجة الجفاف التي يعيشها المغرب والتي أدت للندرة.

وقالت الجمعية ضمن مراسلة وجهتها للجهات المذكورة، يتوفر موقع “بديل” على نظير منها: “أبلغنا مجموعة من المواطنين من دوار لخميلات جماعة وقيادة الويدان عن الوضع الاستثنائي الذي يعيشه مقلع الرمال الذي يعود لشركة تدعى ((A.N، والذي يشتغل ليلا ونهارا دون أي احترام لأوقات العمل”.

وأضاف فرع الجمعية بمراكش المنارة، إن هذا المقلع “يعمل بكمية هائلة من المياه وذلك عبر تحويل مياه نهر ‘بو الرويحات’، فيما يمكن نعته بأنه نهب واستنزاف للموارد المائية. كما عمد إلى إنشاء حفر كبيرة لتجميع المياه تعمل بها خمس مضخات في النهار والليل دون توقّف”.

- إشهار -

وأفادت الجمعية أن “سكان الدوار وجمعيات المجتمع المدني سبق أن تقدموا بشكاوى للجهات المسؤولة دون أن يتلقوا أي جواب”.

وطالبت الجمعية، المسؤولين كل من موقعه والمهام المنطوة والصلاحيات الموكلة له حسب القانون، إلى إجراء تحقيق شفاف وترتيب الآثار القانونية عن احتمال وجود خرق للقانون وتجاوز للمساطر المعمول بها في كيفية التعامل مع الموارد المالية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد