فعاليات سياسية ونقابية وحقوقية تدعم ساكنة فكيك المحتجة منذ اشهر


دعت مجموعة من التنظيمات السياسية والنقابية والحقوقية بمدينة بركان، السلطات المنتخبة والمعينة لإنصاف ساكنة فكيك والاستجابة لمطالبهم “العادلة والمشروعة”، على اثر الاحتجاجات التي يخوضونها منذ اشهر بسبب قرار تفويت قطاع الماء الصالح للشرب بالجماعة لفائدة الشركة الجهوية “الشرق للتوزيع”، وتنديدا بقرار المجلس الجماعي بفكيك القاضي بهذا التفويت خلال الدورة الاستثنائية لـ 01 نونبر 2023 “بضغط من طرف عامل الإقليم”، وفق بلاغ للهيئات المتضامنة.

وبدعوة من حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، اجتمعت أحزاب الفدرالية والاشتراكية الموحد ونقابتا الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بالإضافة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وتداولوا في قرار التفويت، معتبرين انه “مجحف” في حق الساكنة، لأنه “يضرب في العمق مبدأ الخدمة العمومية والاجتماعية للفئات الهشة وللإرث الانساني والحضاري لواحة فكيك، التي حافظت على نظام الري والسقي الموروث منذ القدم”.

وأعلنت الهيئات، في بيان، على “تضامنها مع ساكنة جماعة فكيك الرافضة لقرار تفويت قطاع الماء الصالح للشرب والمحتجة على سياسة التهميش والاقصاء التي تعرفها جماعة فكيك في غياب أي مخطط تنموي استراتيجي ينهض بالجماعة”.

وطالب البيان بـ”وضع برامج واستراتيجية تنموية واقعية وتصور متكامل لإخراج المنطقة من التهميش”.

- إشهار -

واستغرب الموقعون على البيان، “لمقرر المجلس الجماعي لمدينة فكيك القاضي بتفويت قطاع الماء الصالح للشرب بعد أربعة أيام من رفض نفس القرار بالإجماع في دورة سابقة للمجلس”.

ونددوا بـ”تجاهل السلطات الاقليمية والمحلية وجماعة فكيك لمطالب السكان العادلة والمشروعة”، معتبرين ان ذلك “سيزيد من منسوب الاحتقان لدى مختلف الفئات الاجتماعية بالمدينة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد