ثمن زيت الزيتون يحقق رقما قياسيا


ارتفع سعر بيع زيت الزيتون بشكل غير مسبوق، ليبلغ سقف الـ100 درهم للتر الواحد، وهو سعر لم يسبق لهذه المادة ان بلغته من قبل.

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية حول المقالات المنشورة على الموقع

    الاشتراك في النشرة البريدية

    وأرجع بعض المهتمين هذا الإرتفاع للظروف المناخية، بعد موسم فلاحي تميز بقلة التساقطات، الأمر الذي تسبب في تراجع كمية المنتوج.

    كما تحدث فلاحون على أن تكاليف الإنتاج ارتفعت بشكل غير مسبوق، وهو الأمر الذي أدى لتراوح سعر البيع بين 80 و 100 درهم للتر، حسب المناطق وحسب جودة المنتوج.

    وارتفع سعر بيع الكيلوغرام الواحد من الزيتون ليبلغ 9 دراهم للكيلوغرام، وهو رقم لم يتم بلوغه من قبل.

    - إشهار -

    وفي أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن اتخاذ تدابير جديدة لتسويق إنتاج الزيتون، مع إعطاء الأولوية لتموين السوق الوطني.

    وأوضح بلاغ للوزارة أنه ” بهدف تعزيز قيمة الإنتاج الوطني محليا، وضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية، وتثبيت الأسعار عند المستهلك في مستويات عادية، ولضمان استمرارية واستدامة سلسلة الزيتون (سلسلة القيمة بأكملها) والمساهمة في الأمن الغذائي للمواطن المغربي، قررت الحكومة إخضاع تصدير الزيتون في حالة طازجة أو مبردة والزيتون المعالج وزيت الزيتون وزيت ثفل الزيتون للترخيص”، وفقا لأحكام المادة 1 من القانون 13-89 المتعلق بالتجارة الخارجية.

    وأبرز المصدر ذاته أن هذا الإجراء، الذي يمنع الصادرات، إلا بترخيص، يظل ساريا إلى غاية 31 دجنبر 2024.

    أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
    قد يعجبك ايضا
    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد