استطلاع.. 91 من الشباب: الفساد يؤثر على فرص الشغل والتعليم


يعتقد 91 في المائة من الشباب المغربي أن الفساد يؤثر على فرصتهم في الحصول على العمل والتعليم، وفق دراسة أنجزها معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية حول “ثقة الشباب المغربي بالمستقبل”.

وتم تنفيذ الاستطلاع، حسب تقرير نشره المعهد على صفحته الرسمية، اليوم، باستخدام استمارة تضمنت أسئلة متعددة الخيارات، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي للحصول على معلومات شاملة حول آراء الشباب المغربي.

وحدد مجتمع البحث في الفئة العمرية النشيطة ما بين 18 سنة و 45 سنة، و من أجل ذلك تم الاعتماد على المعطيات الاحصائية للمندوبية السامية للتخطيط المضمنة بتقرير المؤشرات الاجتماعية للمغرب لسنة 2023.

في المقابل، يعتقد 7 في المائة من المستطلعين أن تأثير الفساد ضعيف، ويعتقد حوالي 1 في المائة أن الفساد لا يؤثر على الفرص الشبابية.

- إشهار -

وذكرت الدراسة أن الرأي السائد بين الشباب يشير إلى أن وجود مستويات عالية من الفساد يعوق فرص الشباب في العمل والحصول على فرص دراسية، ويمكن أن يؤدي الفساد إلى تحييد الفرص العادلة وتحجيم النمو والتنمية الشاملة.

وأكد المشرفون على الدراسة أن هذه النتائج تدعو إلى تعزيز جهود مكافحة الفساد وتحسين الشفافية والمساءلة في البلاد، من خلال تعزيز نظام العدالة وتعزيز القيم الأخلاقية وتوفير بيئة نزيهة ومواتية للأعمال والتعليم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد