بعد إلغاء الباشلور.. بوانو يحرج وزير التعليم العالي


أشار رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بوانو، إلى إلغاء “الباشلور”، من طرف وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، رغم ضخامة الموارد البشرية والمالية واللوجستية التي تمت تعبئتها من أجل إرسائه.

وأضاف بوانو، ضمن سؤال كتابي، أن الوزير برر قرار الإلغاء بـ”عدم توفر “الباشلور” على سند قانوني متمثل في قرار وزاري منشور بالجريدة الرسمية”.

وفي هذا الإطار، قال بوانو: “لكن، مؤخرا، أقدمتم على تعميم مذكرة رقم 01/310 مؤرخة في 3 أبريل 2023، تحثون من خلالها الجامعات على اقتراح تكوينات في سلكي الإجازة والدكتوراه وفق دفتري الضوابط البيداغوجية الجديدة الخاصة بالسلكين المذكورين وذلك رغم أن الدفترين المعنيين لم يتم إصدارهما بقرار وزاري منشور بالجريدة الرسمية للمملكة، كما ينص على ذلك، صراحة، القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي”.

- إشهار -

وأردف أن هذا “ينذر باعتماد تكوينات أكاديمية لا تستجيب للمبدأ الدستوري المتعلق باستمرارية المرفق العام؛ إذ من المحتمل أن لا يتم اعتماد الضوابط البيداغوجية الجديدة أو أن يقع تغييرها عند إخضاعها لمسطرة النشر مما سيفضي إلى تكرار نفس سيناريو الباشلور”.

وساءل بوانو المسؤول الحكومي عن “مبررات إصدار مذكرتكم غير القانونية، والتي تأمرون فيها الجامعات، ضدا على الاستقلالية البيداغوجية التي تتمتع بها، بوضع تكوينات وفق ضوابط بيداغوجية تجريبية لا تزال في طور المناقشة ولا تتوفر على أي أساس قانوني”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد