الاستقلال يُشيد بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا


عبّرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن اعتزازها وفخرها بالقرار الملكي القاضي بترسيم الأمازيغية، معتبرا أنه “لبنة أساسية في مسار توطيد الانسية المغربية والهوية الوطنية الموحدة، حيث تنصهر مكوناتها المتنوعة وروافدها المتعددة، وتثمين مقومات نموذجها الثقافي المتفرد، وذلك باعتبار الأمازيغية رصيدا مشتركا لجميع المغاربة”.

جدير بالأهمية أن الملك محمد السادس، أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وجاء ضمن بيان لحزب الاستقلال، إن “اللجنة التنفيذية وهي تستحضر  مسار  تثبيت المكون الأمازيغي ببلادنا، والذي انطلق مع الخطاب الملكي التاريخي في أجدير، مرورا بإحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ودسترة الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، وصدور  القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والقانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة، تشيد بالمكتسبات الهامة التي تحققت ببلادنا في سياق تسريع وتيرة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في السنوات الأخيرة”.

- إشهار -

وأضافت اللجنة أنها تُبرز “الخصوصيات الثقافية الوطنية في مختلف تعبيراتها وألوانها بما يعزز الوحدة الوطنية في إطار الثوابت الجامعة للأمة”.

واعتبرت “القرار الملكي السامي إشارة قوية في تجسيد روح ومقتضيات الدستور،  وفي التجاوب مع تطلعات القوى السياسية والفعاليات المجتمعية  في هذا المجال”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد