الـPPS يرفض “اعتداء” الحكومة على الصحافة


جدّد حزب التقدّم والاشتراكية التأكيد على رفض “اعتداء الحكومة على التنظيم الذاتي للمهنة”، منبها إلى “خطورة التراجع عن مكتسبات المغرب في مجال حرية التعبير والرأي والصحافة”.

يُذكر أن المجلس الحكومي كان قد صادق على مشروع قانون، يوم الخميس 13 أبريل الجاري، يتعلق بـ“إحداث لجنة مؤقتة” تحل “محل المجلس”، وستسيّر قطاع الصحافة لـ”مدة سنتين”، ابتداءً من تاريخ “تعيين أعضائها”.

ووصف الحزب، ضمن بيان، بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الذي يصادف يوم الأربعاء 03 ماي، الخطوة الحكومبة بـ”الخطيرة”، مبرزا أنها “تشكل تنافيا مع الدستور، وتجاوزاً لمبدأ وقواعد التنظيم الذاتي والديموقراطي لمهنة الصحافة، وتراجعاً عن مكتسبات بلادنا في مجال حرية التعبير والرأي والصحافة”.

- إشهار -

وأضاف أنه “عوض هذا المشروع المرفوض، يَعتبر المكتبُ السياسي أنَّ على الحكومة التقيد بالمقومات القانونية التأسيسية للمجلس الوطني للصحافة، والإسراع في توفير شروط تنظيم المهنة لانتخاباتٍ حرة، وفق المعايير الديموقراطية، وطبقاً لقواعد النزاهة والشفافية والتنافس الشريف، صوناً لحق الصحافيات والصحافيين في اختيار ممثليهم”.

وتوجّه الحزب، ضمن المصدر ذاته، إلى “مكونات المنظومة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال، الحرة والجادة والمسؤولة، بأصدق التهنئة وأحر التحية، على المجهودات الكبيرة التي تبذلها، وعلى الأدوار المجتمعية الأساسية التي تضطلع بها، ولا سيما من حيث إسهامها الأساسي في توطيد البناء الديموقراطي الوطني وتوسيع فضاء الحريات”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد