“مستوردو الأبقار” يطالبون الحكومة بإلغاء شهادتي المنشأ والذبح


طالبت “الفدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي” رئيس الحكمة، عزيز أخنوش، بإلغاء شهادتي الذبح والمنشأ، من أجل تسهيل عملية استيراد الأبقار والأغنام المعدة للذبح لـ”مواجهة النقص الحاصل في تزويد السوق المغربية باللحوم الحمراء”.

وذكرت الفدرالية، ضمن بيان، أن “أغلب المستوردين، هم تجار يقتصر دورهم على البحث على المواشي وإدخالها للأسواق الوطنية لتوفير الطلب، وأن عملية البيع تتم مع الكسابة منتجي اللحوم الحمراء وكذلك بالنسبة للقصابة أو الجزارة”.

وأضاف البيان: “حيث أن مطالبة المستورد بضرورة الإدلاء بشهادة الذبح تفرض عليه حصر عملية البيع داخل مجازر المدن الكبرى وعدم التعامل مع باقي المدن”.

- إشهار -

وبخصوص المطالبة بشهادة المنشأ “التي تفرض فقط جلب سلالة البلد المستورد منه قطيع الماشية”، أورد البيان أن “إسبانيا، مثلا، تتوفر على مجموعة من سلالات المواشي الأوروبية، وبأثمنة أقل من المواشي الإسبانية.. غير أن شرط المنشأ يحول دون استيرادها”.

واعتبرت الفدرالية أن “الاستغناء عن هاتين الشهادتين سيشجع المستوردين على جلب المزيد من رؤوس الأغنام والأبقار مما يساهم في وفرتها وخفض ثمنها بالسوق الوطنية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد