صدور كتاب “محمد السادس ملك إفريقي” في نسختي العربية والإنجليزية


أصدر الصحفي والكاتب سمير شوقي نسختي العربية والإنجليزية من كتابه: “محمد السادس ملك إفريقي.. 20 سنة من الديبلوماسية المغربية بأفريقيا 2000-2020”.

وأشار شوقي، ضمن بيان، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، إلى أن النسخة الإنجليزية، تهدف إلى مشاركة التجربة الديبلوماسية المغربية بأفريقيا على نطاق واسع.

وأضاف: “أما النسخة العربية، فتستهدف أساساً الشريحة الواسعة من المغاربة، وذلك بمدهم بوثيقة تؤرخ للمسار الديبلوماسي المغربي الرائع بأفريقيا، وكيف استطاعت المملكة التغلب على دسائس الخصوم”.

وأبرز أن الهدف الأساسي من الكتاب، هو “تسليط الضوء على المجهود الكبير الذي بذلته الديبلوماسية المغربية بأفريقيا منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة، وكيف غيرت المفاهيم الديبلوماسية و جعلت الأولوية في العلاقات الثنائية بالقارة هي التعاون جنوب-جنوب بمبدأ رابح-رابح، لا مكان فيها للإيديولوجيات و الشعارات”.

- إشهار -

وذكر الكاتب أن الملك قام بأزيد من 50 زيارة لثلاثين بلداً، وتم خلالها توقيع ألف اتفاقية شراكة و تعاون، جعلت المغرب يضع لمسته بقارته، و يعود للاتحاد الإفريقي من الباب الكبير و يتخطى صعاب مؤامرات الخصوم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد