تدشين أول معمل لـ”الكيف” بالمغرب


أعلنت تعاونية بيوكنات بالمغرب، اليوم الإثنين 6 مارس الجاري، البدء بتدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد لاستعمالها في الصناعات الغذائية والطبية.

وأشارت التعاونية، ضمن تدوينة، إلى أن هذه الوحدة الإنتاجية، توجد بمنطقة باب برد، بإقليم شفشاون، وتعتبر أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الإنجاز لاستغلال القنب الهندي لأغراض الغذاء والصناعات الدوائية.

وأعلنت التعاونية “قيامها بشراكة مع أعضائها ومع شركائها العموميين والخواص، ببناء أول وحدة إنتاجية لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد، الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينول ومواد أخرى”.

وبحسب البيان، فإن “هذه المواد تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، والشبه الطبية، نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية”.

وبحسب البيان، فإن التعاونية حصلت على أول رخصة تحويل للقنب الهندي على الصعيد الوطني، في أكتوبر الماضي.

- إشهار -

ولفتت إلى أنه “ستكون هناك تجارب فلاحية مع بعض مزارعي إقليم شفشاون، من أجل توفير المادة الخام بعد توفير البذور المخصصة لذلك”.

وأعلن المغرب، في يونيو 2022 عن “خطة عمل” لاستغلال القنب الهندي طبيا وصناعيا.

ويحذر رافضون لقانون تقنين زراعة القنب الهندي، مما يعبرون بـ”إمكانية زيادة مساحات زراعة المخدرات وتفاقم ظاهرة الاتجار بها داخل المملكة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد