“الأمن الغذائي للمغاربة” على مكتب وزير الفلاحة


أبرز رئيس فريق التقدّم والاشتراكية، رشيد حموني، أن المغاربة “يعانون من ندرة وغلاء أسعار مواد فلاحية كان من المفروض أن تتوفر بالشكل المطلوب، وبالأسعار المناسبة في السوق الوطنية، كالحليب، واللحوم، والحبوب، والقطاني..”.

وأضاف حموني، ضمن سؤال كتابي، موجّه إلى وزير الفلاحة محمّد صديقي، أن الدولة المغربية تضطر “في وضعياتٍ كثيرة، إلى استيراد هذه المواد، إلى جانب البذور والأعلاف والأسمدة، وعدد من المعدات والتجهيزات الفلاحية”.

وفيما أشار إلى أن “بلادنا اعتمدت مخطط المغرب الأخضر، منذ سنة 2008، وتَمَّ لأجل ذلك رصدُ أغلفةٍ مالية مهمة على مدى سنوات عديدة”، فقد نبّه إلى أن “الفلاحة التصديرية، تستنزف معظم مواردنا المائية”.

وأورد أن “المواسم الفلاحية، تظل رهينةً بشكلٍ كلي لطبيعة المواسم الهيدرولوجية، ولكميات التساقطات المطرية، في ظل ضعف الاعتماد على الابتكار والتكنولوجيات الحديثة في المجال الزراعي”.

- إشهار -

وساءل حموني المسؤول الحكومي حول منظور الوزارة لـ”توفير الاكتفاء الذاتي من المنتجات الفلاحية والأمن الغذائي الوطني، باعتباره مفهوماً مركزيا يتعلق بالسلم الاجتماعي”.

وطالب حموني بالكشف عن “التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل إجراء تقييم موضوعي وتشاركي لمختلف الاستراتيجيات الفلاحية، بغاية مراجعتها لتوفير الأمن الغذائي للمغاربة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد