تزامن محاكمة بن عثمان والتحقيق مع باعسو


أورد مصدر لـ”موقع بديل” أن محكمة الاستئناف بالرباط، تعقد جلسة محاكمة أخرى، اليوم الإثنين 13 يناير الجاري، للناشط رضا بن عثمان، مضيفا أن قاضي بمحكمة الاستئناف بمكناس، يعقد جلسة تحقيق مع عضو جماعة العدل والإحسان محمّد أعراب باعسو.

وحكم بنعثمان ابتدائيا بـ 3 سنوات حبسا نافذا و 5000 درهم غرامة، بعد “محاكمة”، اعتبرتها الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير، أنها افتقدت لـ “معايير” المحاكمة العادلة.

وكانت المصالح الأمنية، قد أوقفت عضو جماعة العدل محمّد باعسو، ليلة يوم الإثنين 31 أكتوبر 2022، بمدينة مكناس، قبل أن يفتح معه القضاء تحقيقا على خلفية ملف يتعلّق بـ”الاتجار في البشر”.

وفي وقت سابق، أبرزت الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا حرية التعبير، أن “الاعتقال الاحتياطي يتعارض مع مبدأ البراءة، وكونه مجرد تدبير استثنائي حسب المادة 159 من ق م ج، وهذا ما أكدته المادة 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

- إشهار -

وطالبت بـ”وضع حد للمتابعات المتكررة بهذا القانون (الاتجار بالبشر) والتوظيف المغرض للمتابعات المتعلقة (بالجرائم الجنسية) للتضييق والتشهير بالنشطاء الحقوقيين والسياسيين والصحافيين”.

ودعت إلى “إعادة النظر في “قانون الاتجار بالبشر” من خلال العمل على تعديله بشكل لا يتم توظيفه توظيفا سيئا للانتقام والتضييق على النشطاء والمعارضين”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد