حموني: الأسر المغربية تكتوي بنيران الأسعار


أبرز رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أنه “على الرغم من كل التطمينات الحكومية، فإن الواقع الميداني يُبرهن على أن الأسر المغربية تكتوي يوميا بنيران الغلاء الفاحش والمتصاعد”.

وقال حموني في سؤال موجه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي: “سواء تعلق الأمر بالفئات والشرائح الفقيرة والهشة، أو حتى بالطبقة المتوسطة، التي لم تعد تحمل سوى الاسم، فإنَّ جيوب المغاربة يتم استنزافها، بشكلٍ مهول”.

وأضاف رئيس برلمانيي “الكتاب”: “لا يُمكن تبرير الغلاء الذي تعرفه الأسواق فقط بتقلبات السوق الدولية، واختلال سلاسل التوريد، بقدر ما يتعين على الحكومة الالتفاتُ إلى اختلالات المضاربات والاحتكار، والزيادات غير المشروعة في الأسعار، وإلى التلاعب بالجودة والكميات والأحجام”.

وأكد حموني، أن الحكومة مطالبة بـ”اتخاذ تدابير مستعجلة لدعم القدرة الشرائية للمغاربة حفاظاً على الاستقرار”.

- إشهار -

وتابع: “حسب ما نستقيه، يوميا، من عددٍ من الأسواق المغربية، فإنَّ الأسعار بلغت أرقاماً قياسية وغير مسبوقة، خاصة أثمنة اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، بما فيها سمك السردين، علاوة على الخضر والفواكه، وعلى رأسها أسعار الطماطم والبصل والبطاطس، علاوة على العدس والفاصولياء والمعجنات، بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته، والزيوت، والبيض، وغير ذلك”.

ونبه حموني، إلى أن هناك “تساؤلاتٍ جدية بخصوص شكوكٍ تحوم حول اختلالات مُرافِقة، من بينها وزن قنينات غاز البوتان، ووزن الخبز المقنن السعر، وجودة وسلامة بعض المواد كزيت الزيتون”.

وتساءل حموني، مع الوزيرة فتاح العلوي، حول “التدابير التي يجب اتخاذها من أجل التخفيف من حدة غلاء الأسعار في السوق الوطنية والإجراءات التي يتعين اعتمادها من أجل مراقبة، وضبط وزجر الممارسات غير المشروعة التي تنطوي على تلاعباتٍ بأوزان وجودة المواد الاستهلاكية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد