ألباريس: المغرب غير مطالب بالاعتراف بإسبانية سبتة ومليلية


ذكر وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن “سبتة ومليلة إسبانيتين”، مشيرا إلى أنه “ليس مطلوبا من المغرب أن يعترف بذلك”، خلال اللقاء المشترك الذي سيعقد بالرباط يوم الخميس القادم.

يشار إلى أن المدينتين المحتلتين تخضعان للسيادة الإسبانية، ويطالب عدد من الأصوات في المغرب بالعمل على استرجاعهما، وإنهاء هذا الاحتلال الذي عمر لعقود.

وقال ألباريس، في تصريحات إعلامية، نقلتها الصحافة الإسبانية: “لا يتعين على أي دولة، أن تصدق على إسبانية سبتة ومليلة، ولا بلد الوليد أو برشلونة أو سانتياغو دي كومبوستيلا”.

وأشار ألباريس إلا أنه سيتم إعادة فتح حدود سبتة ومليلية مع بقية الأراضي المغربية “بشكل طبيعي”، وسيبدأ انطلاقا من يوم الجمعة القادم فتح النقطة الجمركية لسبتة، وإعادة فتح النقطة الجمركية لمليلية.

- إشهار -

وبخصوص هذا الموضوع، أكد أن القمة ستعمل على وضع التقويم للافتتاح النهائي للجمارك مع التطلع إلى تجنب “أشياء معينة من الماضي” مثل ما يسمى بالتجارة غير النظامية.

وشدد ألباريس على أن “هناك صور لا نريد أن نراها مرة أخرى، لا في حركة الناس، ولا في حركة البضائع”، مؤكدا أن كلا من إسبانيا والمغرب يريدان أن يكون مرور الناس والبضائع “منظمًا وتدريجيًا”.

من ناحية أخرى، دافع عن أهمية الاجتماع رفيع المستوى، يوم الخميس في الرباط، وهو الأول منذ ثماني سنوات، مشيرًا إلى أنه “سيجمع وزراء أكثر من أي وقت مضى وسيسمح بتوقيع ما يصل إلى عشرين اتفاقية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد