مطالب برحيل وهبي بعد تصريحاته “الاستفزازية”


طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، بـ”رحيل” وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بسبب التصريحات التي اعتبرتها “استفزازية” عقب الإعلان عن نتائج الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وعلى خلفية الإعلان عن نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة دجنبر 2022، عبّر عدد من متتبعي الشأن العام، والمعنيين بالامتحان والمهنة، عن رفضهم للنتائج، مشيرين إلى أن “هناك رائحة للفساد في الموضوع”.

وفي تصريحات صحافية، أورد عبد اللّطيف وهبي، بخصوص نجاح بعض الأسماء العائلية المعروفة: “واش هادوك ماشي مواطنين، ومعندهومش الحق ينجحو”.

- إشهار -

واستعبد وهبي فتح أي تحقيق في الموضوع، قائلا: “معنديش جريمة باش نفتح تحقيق، كاين لجنة أعلنت النتائج، وأنا كنثق في اللجنة”، وزاد: “علاش ندير التحقيق؟ حيت واحد گالس فالقهوة قالي دير تحقيق نوض نديرو”.

ومما استفز مُتتبعي الشأن العام، في تصريحات المسؤول الحكومي، هو حينما أجاب على سؤال يتعلّق بنجاح ابنه في الامتحان، بما يلي: “ولدي عندُو جوج د الإجازات فموريال.. بّاه لاباس عليه، وخلص عليه، وقرا فالخارج”.

وأشارت المنظمة، في بيان، يوم  أمس، إلى أن المباراة شابتها “خروقات قانونية وتنظيمية وتقنية، ولاسيما عدم الالتزام بالبرنامج المعتمد في الاختبار الكتابي، إلى جانب اعتماد الزبونية والمحسوبية، في تمتيع أسماء عائلية لأقارب محسوبين على قطاع العدل، ومسؤولين قضائيين نافذين، وأبناء المحامين وشخصيات سياسية وحزبية، على حساب عموم المتبارين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.